الأحد، 5 ديسمبر 2010

هل يرى الأنس الجن

ونستهل بهذه الايات الكريمه
قال تعالى : { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون }


قال تعالى : { إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ}




قال تعالى : { قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن }

قال الله تعالى {يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَـذَا قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ }الأنعام130

الجن مخلوقون من النار، كما في قوله تعالى: وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ، وكذلك في قوله تعالى: وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ.


والجن خلقوا قبل الانسان بفتره كما في قوله تعالى: وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ


يعيشون بينا ومعنا وفيهم الصالح وفيهم دون ذلك اي غير صالحين وفاسقين
وقول الله تعالى ( وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَداً ) {11} سورة الجن

خلقوا مثلنا لعباده الله

والايات الكريمه والاحاديث النبويه الشريفه كثيره لا خلاف على وجود الجن وهم قبائل وشعوب ياكلون ويشربون وينامون ويتزوجون ويموتون وان كان اعمارهم كبيره تصل الف سنه لبعضهم يموتون لاسباب كثيره حالهم كحال البشر


وابليس لعنه الله هو اطول الشياطين والجن عمرا بوعد الله له: "قال ربِّ فأنظرني إلى يوم يبعثون قال فإنك من المنظرين"



وعالمهم كعالمنا : دول ، وملوك وشعوب، وقبائل ، وأمراء ورعية . وأديانهم كبني البشر، فيهم المسلم ، وفيهم المسيحي ، وفيهم اليهودي ، والهندوسي
اخواني موضوع الجن شيق وكل مجهول تسعى النفس لاكتشافه واستكشافه عالم الجن عالم حي قائم بذاته ورغم اختلاف بعض العلماء في ان الجن يستطيعون الحق الضرر بالانسان ضرر مباشر كالدخول فيه وتلبسه ربما بالوسوسه والتغرير عموما ليس الموضوع هل يتلبس الجن الانس من عدمه هذا حصل فيه جدل كبير ليس موضوع اخواني لاناقشه


أسماء الجن
أ. إذا ذُكر الجن خالصاً قيل: جني.

ب. وإذا أُريد الذي يسكن مع الناس منهم، قيل: عامر، وجمعه عُمَّار.

ج. ويقال للذين يعرضون للصبيان: أرواح. وهم يظهرون باشكال وصور يراه بعض الاطفال وهي كا الهالات على الاشخاص يراها الطفل وهم قله وترى الطفل الصغير ذو العمر سنتين ينفر من بعض الاشخاص ويبتسم للبعض فهذه الهالات تتشكل امامه بصور مختلفه لشفافيه روح الطفل وهذه نادره الحدوث لكنها تحدث في علم الطاقه الروحيه

د. ويقال للخبيث منهم: شيطان.
هـ. وللقوي: عفريت.
6. أصناف الجن


الجن ثلاثة أصناف:

أ. صنف يطير في الهواء. ب. صنف يزحف حيّات وكلاب. ج. صنف يحلون ويظعنون، وهم السعالي.


طعام الجن وشرابهم
ورد في الحديث أن النبي، قال: لاَ تَسْتَنْجُوا بِالرَّوْثِ، وَلاَ بِالْعِظَامِ، فَإِنَّهُ زَادُ إِخْوَانِكُمْ مِنْ الْجِنِّ.
كما انهم قد يشاركون الانسان في اكله



إذا الجن حقيقة وهم موجودون لكن المعضلة هي هل رآهم أحد ؟ هل يستطيع الإنس رؤية الجن ؟

ماسر ارتباط الجن بالمرايه مرايه حمام اجلكم الله او مرايه دالوب ملابس او خلافه

ارجو من الجميع تشريفي بمرورهم الكريم واضافتهم التي افخر بها ايما فخر


ذكر ( الجاحظ ) أن الأعراب تجعل الخوافي والمستجنات جنسين، يقولون جنَّ وحَنَّ. وقصد بـ ( الخوافي ) الأرواح؛ لأنها لا ترى. وذكر غيره أن ( الحن )، حي من الجن، كانوا قبل آدم، ( يقال منهم الكلاب السود البهم، يقال كلب حِنِّي )، أو سفلة الجن وضعفاؤهم أو كلابهم، ومنه حديث ابن عباس، رضي الله تعالى عنهما، " الكلاب من الحن، وهي ضعفة الجن، فإن كان عندكم طعام فألقوا لهن، فإن لهن أنفساً، أي تصيب بأعينها ". وذُكر أن ( الحن ) خلق بين الجن والإنس.




قبل ان نستفيض في الموضوع

اذكر لكم ان الجن اذا رأت الانس يخاف منها زادته رهقا اي ( زادته خوفاً ) والدليل قول الله تعالى ( وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً{6} سورة الجن

ومن ذكر الله في الرخاء ذكره في الشده والله خير حافظ

لكن الاشكال والخلاف انكار كثير من اهل العلم لرؤيه الانسان للجان واستدلوا بالايه الكريمه قال تعالى تعالى : { يرونكم من حيث لا ترونهم }
لكن البعض يقول انك لن تراهم بصورتهم الطبيعيه ولكن يتشكلون بقدره الله على عده اشكال وقد تشعر بهم بدون ان تراهم كما سنذكر مثل اصدار اصوات او انين او صياح او تحريك ممتلكات المنزل او حرق جزء منها الخ كما سنذكرها في اخر الموضوع

والمتتبع لسيرته صلى الله عليه وسلم ولسيرة أصحابه رضوان الله عليهم لن يجد مايدلل على أن السمع والبصر وسيلة اتصال أو أن الخلوة فيها تقوية للاتصال إلا من نواحى عملية قد نبسطها فى حينها .


فكان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو من قبلهم يرون الجن متمثلين متصورين فى صور وأشكال هيئة زوابع أو رياح أو اى شىء ملموس هذا لنبي الله وصحابته رضي الله عنهم

من قال أرى الجن دون غيرى على صورة أثيرية اي الطبيعيه فنقول له ارقِ نفسك أو ابحث عمّن يرقيك أو من قال أنى أسمعهم دون غيرى فنقول له مثل هذا القول ، وهذا لايقوله إلا من انغمس فى استحضارهم عبر الكتب الروحانية والدعوات والأقسام ولاينبؤكم مثل خبير .او من تلبسه جان او أصيب بسحر احتلال أى أن الجن تحتله بطريقه او اخرى

ــــــــــــــــــــــــــ
الجن قد تراهم في المنام فسمع
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ عَنْ حَاتِمِ بْنِ أَبِي صَغِيرَةٍ عَنْ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ أَنَّهَا قَتَلَتْ جَانًّا فَأُتِيَتْ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ فَقِيلَ لَهَا : أَمَا وَاَللَّهِ لَقَدْ قَتَلْت مُسْلِمًا ، قَالَتْ : فَلَمْ يَدْخُلْ عَلَيَّ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقِيلَ لَهَا : مَا تَدْخُلُ عَلَيْك إلَّا وَعَلَيْك ثِيَابُك ، فَأَصْبَحَتْ فَزِعَةً وَأَمَرَتْ بِاثْنَيْ عَشَرَ أَلْفًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ .

منصف أبن أبي شيبة / كتاب الإيمان والرؤيا / رُؤْيَا عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا

والإشكال كيف قتلته عائشة رضي الله عنها ، إلا أن يُقال أنه تلبس بصورة حيوان أو أنس فقتلته ، أما كونها قتلته وهي لم تره فظاهر الأثر يرده ، لأن عائشة بينت أنها تعمدت ذلك والله ألعلم

ـــــــــــــــــــــ

ثم ما تعرفه عن الهواتف لا اقصد هاتف الجوال ههه انما الهواتف اصوات تسمعها ولا وجود لها كسماع خطوات اقدام في الاعلى او على الدرج او مثل الهمس او مثل الفحيح و حفيف الاشجار او كان شخص يمشي خلفك هذه الهواتف لم تكن مسموعة لشخص دون آخر بل يسمعها أكثر من شخص بمعنى ان حصلت وانت مع مجموعه فيسمعها الجميع ليس انت وحدك وقال احد الرقاه الثقات ان سمعها الرجل وهو معه مجموعه دون غيره فهو ممسوس كما قلنا في رؤيه الجن بصورتهم الطبيعه وهي مستبعده جدا


الحيوانات ترى الجن ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ e قَالَ يَزِيدُ فِي حَدِيثِهِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ e يَقُولُ إِذَا سَمِعْتُمْ نُبَاحَ الْكِلابِ وَنُهَاقَ الْحَمِيرِ مِنَ اللَّيْلِ فَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ فَإِنَّهَا تَرَى مَا لا تَرَوْنَ وَأَقِلُّوا الْخُرُوجَ إِذَا هَدَأَتِ الرِّجْلُ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبُثُّ فِي لَيْلِهِ مِنْ خَلْقِهِ مَا شَاءَ وَأَجِيفُوا الابْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لا يَفْتَحُ بَابًا أُجِيفَ وَذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَأَوْكِئُوا الاسْقِيَةَ وَغَطُّوا الْجِرَارَ وَأَكْفِئُوا الانِيَةَ قَالَ يَزِيدُ وَأَوْكِئُوا الْقِرَبَ . رواه احمد في مسنده

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لكن موضوع جن اثيثيه
بحكم اني في احيانا كثيره ازور الاهل وبعض الجماعه حول ها الديره ديار تميم وكلها قريبه من بعض وعيال القريه كلن يعرف اخيه
لا يخفى على الجميع رغم اني لست مستقر بثيثيه الا اني حولها ارقب وارى



كل ما اقوله لكم والله وبالله تجربه شخصيه في بعضها بدون مبالغه وبعضها رواه لي من شابت لحيته الان وانحنا ظهره وتعكز عصاه وبعضهم توفاه الله رحمه الله وهم ثقات والله اعلم بنا وبهم
ـــــــــــــــ

من اثيثيه
يقول عبدالله ان قصة جن «اثيثية»
يتناقلها الكثيرون واثيثية هذه منطقة تبعد عن الرياض بحوالى 180 كلم وهي عبارة عن قرية قديمة حيث انه بين الحين والآخر تسمع اصوات صادرة منها.
واضاف ان بعض الشباب في احدى الامسيات غامروا بدخولهم للقرية ولكن الاصوات والدمدمات حاصرتهم من كل حدب وصوب فاطلقوا لسيقانهم العنان تاركين سياراتهم داخل القرية.
ومن جانبه قال محمد الحربي ان هذه القرية تعتبر مثل التحدي حيث يحاول البعض اكتشاف «كنه» الاطلال المخيفة.. واكد ناصر الناصر ان كل ما يقال عن اثيثية القديمة هو شيء اكيد وواقع لا نزال نعيشه وكل يوم نسمع قصصا وحوادث تقع على اشخاص يعبرون بالقرب من تلك المنطقة ويشاهدون اشخاص يعبرون الشارع او الطريق مما يربكهم ويزرع الخوف في نفوسهم والبعض من سكان اثيثية تعود على مثل تلك المناظر المخيفة وخصوصا ان في بعض الاحيان يشاهد كلاب تعبر الشوارع والطرقات على غير هدى.
ظهور واختفاء
وابان ان من القصص التي عايشها انه في احد الايام قام بالسفر لظروف طارئة الى مدينة الرياض وكان الوقت متأخرا ليلا وعند العبور بمقربه من اثيثية القديمة وعند قيامي بتذكر الاذكار والتعويذات والسور اذ بشخص يعبر الشارع امامي والذي ظهر امامي من العدم وقد تفاديته في اخر وقت وعند توقفي للاطمئنان عليه وعودتي بالسيارة تفاجئت ان الشخص الذي كدت ان اصطدم به لم يعد له اثر ومن تلك الحادثة الى اليوم لم اعبر ذلك الطريق في وقت الليل مهما كانت الظروف.


ليس اثيثيه فقط بل كثير من المدن حتى بلندن اشتهرت بذلك
مدينه صغيره حول اثيثيه حصل فيها وامامي
اذكر في غابر الزمن احدى البيوت القديمه حطينها عزبه استراحه سمها ما شئت من فتره طويله وكان معي صحبه طيبه فرقها الزمن الان كحال الكثير
المهم كنا في رمضان وكان في سطح العزبه انوار كاشفه نستخدمه عندما نجلس في الحوش
كان ذلك اليوم الكبس متحرك من مكانه يحتاج تعديل لا يعمل الا بتحريكه
الجميع تحجج وتعذر لاي سبب انا انبريت لها :0005:


السطح بلا انوار والحوش كذلك لابد من الصعود لفوق واصلاحه الشارع كان بلا اضاءه لانه في الديره القديمه عدا اضاءه بسيطه وبعيده ينعكس ظلي على الجدار وانا فوق
طلعت الدرج حركت الكبس واشتغل والحمد لله

والله وبالله وتالله ان الجماعه الذين ينتظرون تحت رأوا ظل خلفي يمشي خلف ظلي وكان معي شخص اخر
وانا وحدي لم اشعر بشي

ــــــــــــــــــــــــــــــ
رايت بنفسي وراي غيري كثير من هذه الامور منها
كم رايت وانا في طريقي للرياض في الليل احيانا اجد نار حول ابراج البره نار صغيره وكان حولها احد تركها للتو
هذي شيفه


ــــــــــــــــــــــ



احد الاخوه وهو صديق بمثابه الاخ الذي لم تلده امي اذا جاء معي وقلت له نسلك طريق اثيثيه الزراعي يختصر المسافه والساعه 8 مساء طلبني ان لا امر من هناك وان اذهب مع طريق لقناعه شخصيه منه ولكثره ما يسمع عن هذا الطريق بلا شك


وكم مره انا مررت لوحدي وانا جاي من مرورا باثيثيه كنت استخدم الطريق الزراعي والساعه 12 ليلا لم اشاهد شي يدعو للريبه لكن يبدو لي ان الجن يشاكسون بعض الاخوه ويتجنبون البعض
خاطره لم اتثبت منها لكن لها دلاله الجن تكره اللون الازرق الفاقع اللون وتنفر منه
لذلك نجد الهلال يحقق البطولات للاسف

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الى ذلك ندرك اهميه اذكار الصباح والمساء وذكر الله والسلام على من في البيت عندما تدخل البيت وان كان ليس فيه احد
وهو يتهيئا لك لكن الجن بكل مكان

قال تعالى تعالى : { يرونكم من حيث لا ترونهم }



ذكر لي احد الاخوه وهو على علم ودين ولا ازكي على الله احد انما للفائده انقل لكم

تعرف بيتك مسكون بالجن؟

في بعض الأحيان يتعدى عدوان الجن على الإنس إلى مساكنهم وممتلكاتهم والعبث بها وإثارة الرعب في أهلها ، ولهذا العدوان علامات وظواهر بينة وأخرى خفيه ، ومن هذه الظواهر :




العبث في الإنارة وباقي الاجهزه الكهربائية.


- تحريك الممتلكات من أماكنها.



- تصفيق الأبواب المفتوحة.

عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ e قَالَ يَزِيدُ فِي حَدِيثِهِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ e يَقُولُ إِذَا سَمِعْتُمْ نُبَاحَ الْكِلابِ وَنُهَاقَ الْحَمِيرِ مِنَ اللَّيْلِ فَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ فَإِنَّهَا تَرَى مَا لا تَرَوْنَ وَأَقِلُّوا الْخُرُوجَ إِذَا هَدَأَتِ الرِّجْلُ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبُثُّ فِي لَيْلِهِ مِنْ خَلْقِهِ مَا شَاءَ وَأَجِيفُوا الابْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لا يَفْتَحُ بَابًا أُجِيفَ وَذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَأَوْكِئُوا الاسْقِيَةَ وَغَطُّوا الْجِرَارَ وَأَكْفِئُوا الانِيَةَ قَالَ يَزِيدُ وَأَوْكِئُوا الْقِرَبَ . رواه احمد في مسنده



- سرقة بعض الممتلكات التي لم يذكر اسم الله عليها .


- إشعال النار وحرق الممتلكات بصوره متتابعة بسبب أو وبدون سبب ، وغالباً ما يكون الحريق في الأماكن المغلقة مثل الدواليب والغرف المغلقة الأبواب ، وغالباً ما يكون الحريق في نطاق ضيق مثل حرق ستارة أو سجاد أو ملابس في دولاب …الخ ، وكذلك لا يحصل الحريق في الغالب الا عند وجود أحد سكان المنزل من الأنس .




إصدار أصوات مرعبه : ( بكاء ، صراخ ، أنين ، ضحك).

- سماع صوت أحد أصحاب المنزل ينادي
، كأن يسمع الزوج زوجته تناديه .



- يُسمع حفيفا كحفيف الأشجار وما أشبه ذلك مما يستوحش منه .


- إحداث ريح شديدة يتأرجح بفعلها كل ما في المكان .


- يُسمع وقعا لخطوات ثقيلة تسير فوق السقف أو في الغرف المجاورة .


- التشكل على هيئة ثعابين وقطط وحيوانات مختلفة .


- الظهور على هيئة دخانٌ أبيض ينساب شيئا فشيئا ويتحول إلى شكل من الأشكال وربما يحصل العديد فيتبدد .




- يشعر أهل المسكن بانقباض وضيق شديد ونفور من المسكن.


- الشعور بوجود شخص يلازم الإنسان في ذلك المسكن ، وربما يشعر كأن أحداً يسير خلفه وحين يلتفت لا يجد شيئا ! .



- يكثر في أهل المسكن الأحلام المزعجة والكوابيس والفزع عند النوم .


- عندما يمر الإنسان في المكان الذي يتواجد به الجن ، يشعر بخفقان مفاجئ في قلبه ، أو قشعريرة في عامة جسده أو تقشعر جلدة رأسه ، أو يشعر بحفيف كحفيف الشجر ، أو يشم رائحة كبريتية ، أو يشعر المار بمجال مغناطيس يعم كافة جسمه ويكون شديداً في بعض الأماكن ويقل أو ينعدم في أماكن أخرى.

تعرف بيتك مسكون بالجن؟

- التشكل للأطفال وتخويفهم بل وضربهم أحيانا . ولذلك تجد بعض الأباء والأمهات يتعجبون من تصرفات أطفالهم ، وذلك عندما يسمعون الطفل يتحدث مع شخص لا يرونه أو عندما يبكي الطفل ويذكر لهم أن رجل في الغرفة قد ضربه أو أن الطفل قد شاهد رجلا متعلقا في السقف بشكل مخيف


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نسخت لكم مشاركه احد الاخوه في موقع اخر

بارك الله فيكم أخي ، وكل ذلك لا يمنع أن هناك ما يسمى بـ ( الهواتف ) وقد يحصل ذلك من الجن وإليكم ذلك :

وتجدر الإشارة تحت هذا العنوان إلى إيضاح مسألة هامة متعلقة بهذه الظاهرة التي لها علاقة بهذا الموضوع وهي اتصال الجن بالإنس دون الرؤية بالنظر وهذا ما يطلق عليه بـ ( الهواتف ) ، وسوف أستعرض بعض الأقوال المتعلقة بذلك :

ذكر البلوي قصة عن سعيد بن المسيب التابعي الجليل هذا نصها : ( كان سعيد بن المسيب يلزم الصلاة في المسجد النبوي في المدينة ، فنظر ذات يوم في المسجد فلم ير فيه أحدا ممن يعرفه فنادى بأعلى صوته :


ألا ذهب الحماة وأسلموني000فوا أسفي على فقد الحمـــاة
هم كانوا الثقات لكل أمـــر000وهم زين المحافل في الحياة
تولوا للقبـور وخلفونــــــي000فوا أسفي على موت الثقـاة


فأجابه هاتف من ناحية المسجد يسمع صوته ولا يرى شخصه :


فدع عنك الثقات وقد تولوا000ونفسك فابكها حتى الممات
وكل جماعة لا بد يومـــــــا000يفرق جمعهم وقع الشتـــات


فقال له " سعيد بن المسيب " من أنت يرحمك الله ؟ فقال : أنا رجل من الجن كنا في هذا المسجد تسعين رجلا فأتى الموت على جماعتنا كما أتى على جماعتكم ولم يبق منا أحد غيري كما لم يبق منكم أحد غيرك ، ونحن يا أبا محمد لاحقون بهم عن قريب 0

قال ابن المسيب : وقد لقيته بعد ذلك بمكة وظهر لي وسلم علي ثم لم أره بعد ذلك ) ( عالم الجن والشياطين من القرآن الكريم وسنة خاتم المرسلين - ص 36 - نقلا عن كتاب ألف باء للبلوي ) 0

ذكر الشبلي - رحمه الله - في كتابه المنظوم " أحكام الجان " : ( قال أحمد بن سليمان النجاد في أماليه : حدثنا علي بن الحسن بن سليمان أبي الشعثاء الحضرمي أحد شيوخ مسلم ، حدثنا معاوية ، سمعت الأعمش يقول : تزوج إلينا جني فقلت له : ما أحب الطعام إليكم ؟
فقال : الأرز 0 قال : فأتيناه به فجعلت أرى اللقم ترفع ولا أرى أحدا فقلت : فيكم من هذه الأهواء التي فينا ؟ قال : نعم 0 قلت : فما الرافضة فيكم ؟ قال : شرنا 0 قال شيخنا الحافظ أبو الحجاج المزي تغمده الله برحمته : هذا إسناد صحيح إلى الأعمش ) ( أحكام الجان – ص 95 ) 0

وقال : ( قال ابن أبي الدنيا : عن يزيد الرقاشي : أن صفوان بن محرز المازني كان إذا قام إلى تهجده من الليل قام معه سكان داره من الجن فصلوا بصلاته واستمعوا لقراءته 0

قال السري : فقلت ليزيد : كان إذا قام سمع لهم ضجة فاستوحش لذلك ، فنودي لا تفزع يا عبدالله فإنا نحن إخوانك نقوم بقيامك للتهجد فنصلي بصلاتك 0 قال : فكأنه أنس بعد ذلك إلى حركتهم ) ( أحكام الجان – ص 76 ) 0

وقال أيضا : ( قال ابن أبي الدنيا : عن سوادة بن الأسود قال : سمعت أبا خليفة العبدي قال : مات ابن لي صغير فوجدت عليه وجدا شديدا وارتفع عني النوم فوالله إني ذات ليلة لفي بيتي على سريري وليس في البيت أحد وإني لمفكر في ابني إذ ناداني مناد من ناحية البيت : السلام عليكم ورحمة الله يا خليفة 0 قلت : وعليكم السلام ورحمة الله 0 قال : فرعبت رعبا شديدا ثم قرأ آيات من آخر سورة آل عمران حتى انتهى إلى قوله تعالى : ( وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلأَبْرَارِ ) ( آل عمران – الآية 198 ) ثم قال : يا خليفة0 قلت : لبيك 0 قال : ماذا تريد أن تخص بالحياة في ولدك دون الناس ، أفأنت أكرم على الله أم محمد صلى الله عليه وسلم قد مات ابنه إبراهيم فقال : ( تدمع العين ويحزن القلب ) ، ولا نقول ما يسخط الرب ، أم تريد أن تدفع الموت عن ولدك وقد كتب على جميع الخلق ، أم تريد أن تسخط على الله وترد في تدبيره خلقه والله لولا الموت ما وسعتهم الأرض ، ولولا الأسى ما انتفع المخلوق بعيش 0 ثم قال : ألك حاجة ؟ قلت : من أنت يرحمك الله ؟ قال : امرؤ من جيرانك الجن والله أعلم ) ( أحكام الجان – 111 ، 112 ) 0

قال الأصفهاني : ( قال محمد بن عبدالعزيز بن سلمان : كان أبي إذا قام من الليل ليتهجد سمعت في الدار جلبة شديدة ، واستقاء للماء الكثير ، قال : فنرى أن الجن كانوا يستيقظون للتهجد فيصلون معه ) ( حلية الأولياء - 6 / 245 ) 0

طبعاً هذا الكلام لا يعني بأن كثير من الحوادث والاشاعات أصلها من نسج الخيال وخرافات متبعثرة هنا وهناك ، ولا بد من مسألة مهمة للغاية وهي التوثق من مصدر النقل ، ومن هنا كان من الأهمية بمكان التثبت حتى لا يعاد الأمر كله للجن والشياطين 0

زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :


الموضوع للأمانه منقول

صاحي بدري

ليست هناك تعليقات: